سيدتيصحة و جمالمجتمع

التسعيرة المتفاوتة وعدم القدرة على تحديد عدد الحصص اللازمة للمريض ..مشاكل ضمن أخرى يواجهها قطاع الترويض الطبي بالمغرب

رمال تيفي_فتيحة الإدريسي

ماهو الترويض الطبي وما دوره في المنظومة الصحية؟ وماهي الحالات التي يمكن فيها للمريض التداوي بالترويض الطبي؟ ماهي أبرز المشاكل التي تواجه الأطر الطبية بهذا المجال؟
عن هذه التساؤلات وأسئلة أخرى تجيب رشيدة البوعلي، أخصائية في الترويض الطبي والعلاج الفيزيائي.

رشيدة البوعلي: أخصائية في الترويض الطبي والعلاج الفيزيائي

 

✓ ماهو الترويض الطبي وما هو دوره في المنظومة الصحية؟

الترويض الطبي هو تخصص علاجي يدوي بالدرجة الأولى، يقوم على مجموعة من الحركات ويساعد على تأهيل وظائف الجسم والخلايا ثم إزالة الألم وتقوية العظلات بمساعدة مجموعة من الآلات، كالموجات فوق الصوتية ومافوق الحمراء.
وللترويض الطبي دور جد مهم في العلاج والحماية من عدة أمراض، بحيت يعتبر مكمل لجميع الإختصاصات الطبية في معالجة مجموعة من الأمراض.

✓ ماهي الحالات التي يمكن فيها للمريض التداوي بالترويض الطبي ؟

الحالات التي يمكن للمريض التداوي بالترويض الطبي هي امراض الروماتيزم وأمراض العظام، كالإصابة بكسور التي تفرض الخضوع مباشرة للترويض الطبي بعد إزالة الجبص أو الجراحة الي كايمتلو فقط نسبة 50% من العلاج.
يعالج أيضا الترويض الطبي أمراض الأعصاب كالشلل بجميع أنواعه ، الإنزلاق الغضروفي ، السياتيك أو مايعرف ببوزلوم وفي هاد الحالة الترويض كيحمي من الخضوع للجراحة.
ثم أمراض القلب والشرايين وأمراض الشلل الناتجة بسبب ارتفاع ضغط الدموي، مشاكل الجهاز التنفسي خاصة عند الأطفال وبالأخص فهاد الفترة من السنة فصل الخريف و الشتاء وهنا كايساعد الترويض على تخفيف ضيق التنفس المصاحب لتراكم les crachats في الرئة. وأيضا من بين الحالات التي تحتاج للترويض، التشوهات الخلقية عند الأطفال مثلا أطفال الشلل الدماغي ثم وأخيرا أمراض الجهاز التناسلي والبولي خاصة عند المرأة.

✓ هل يمكن التداوي بالترويض الطبي، ومن هي الفئات العمرية التي يمكنها الإستفادة منه ؟

جميع الفئات العمرية يمكن لها أن تخضع للعلاج بالترويض الطبي مثلا حديثي الولادة في حالة وجود تشوهات خلقية أو مشاكل في التنفس أو مثلا عند المسنين في حالة الإصابة بأمراض المفاصل أو عسر في الحركة.

✓ ماهي المواصفات التي يجب أن تتوفر في المروض الطبي ؟

حامل لشهادة التخصص مروض طبي لي كاتكون سواء ماستر تخصص بعد دراسة 5 سنوات بعد الباكلوريا علوم أو إجازة بعد دراسة 3 سنوات.

✓ ماهي أبرز المشاكل التي تواجهكم بهذا المجال ؟

من أهم المشاكل التي نواجهها بهذا القطاع، التسعيرة الغير موحدة، وكذلك عدم قدرتنا كمروضين طبيين على تحديد عدد الحصص اللازمة للمريض مع العلم أننا أكثر دراية بحالة المريض وإحتياجاته.
فنحن دائما مطالبين بألإستشارة الطبية التي تتعارض في بعض الحالات مع عدد الحصص التي نقدمها للمريض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى