سيدتيصحة و جمالمجتمع

إكتشفي سيدتي ماهو منهج مونتيسوري التعليمي

خلق منهج منتسوري العديد من التساؤلات في صفوف الأمهات، عن كيف يمكن تطبيقه؟ من أي عمر نبدأ مع الطفل هذا المنهج التربوي ؟ عن هذه التساؤلات وأسئلة أخرى تجيب حياة شورة.
√ من مؤسسي الأكاديمية الفرنسية Tepapo.
√ مدربة مونتيسوري معتمدة من AMI.
√ متخصصة في صعوبات التعلم و تصميم البرامج التأهيلية.

1_ ما هو منهج مونتيسوري؟

✓ منهج مونتيسوري هو منهج تعليمي أرست دعائمه الدكتورة ماريا مونتيسوري منذ 1897. وافتتحت أول فصول دراسية بالمنهج سنة1907. يعتمد على فلسفة تربوية تأخذ بمبدأ أن كل طفل يحمل في داخله الشخص الذي سيكون عليه في المستقبل، منهج يؤكد على ضرورة أن تهتم العملية التربوية بتنمية شخصية الطفل بصورة تكاملية في النواحي النفسية و العقلية و الروحية و الجسدية الحركية، لمساعدته على تطوير قدراته الإبداعية و القدرة على حل المشكلات و تنمية التفكير النقدي وقدرات إدارة الوقت وغير ذلك من الأمور .

 

2_ ما هي الفئة المستهدفة بمنهج مونتيسوري؟

✓ يمكن الإجابة بقولة ماريا مونتيسوري الشهيرة:
“بينما كان الناس في منتهى الإعجاب بنجاح تلاميذي ذوي الاحتياجات الخاصة كنت في منتهى الدهشة والعجب لبقاء الأطفال الأسوياء في ذلك المستوى الضعيف من التعليم” .
لذلك خلصت إلى أن الطرق التي نجحت مع المعاقين لو استعملت مع الأطفال العاديين فلا شك أنها ستنجح نجاحا باهرا، لتصمم على بحث الأمر دراسته من جميع الوجوه.

ماريا مونتسوري اهتمت بثلاثة أشياء محورية في منهجها و هي صحة الأطفال و تربيتهم الخلقية و نشاطهم الجسماني. وهكذا قسمت ماريا مونتيسوري عملية التنمية البشرية للإنسان إلى أربع مراحل أساسية، تمتد من عمر الولادة و حتى عمر 24 عاما، و قد وضعت لكل مرحلة رؤية خاصة للخصائص و طرق التعلم و الأنشطة الضرورية.

3_ ما هي مميزات منهج منتيسوري مقارنة بباقي المناهج؟

✓ يتميز منهج مونتيسوري التعليمي بعدة مميزات منها :
– يعلم أو يلقن الأفراد كما المجموعات : في التدريس على طريقة مونتيسوري يقدم المعلم/المعلمة الدروس للأطفال بشكل منفرد و يكون بإمكان الأطفال الآخرين المراقبة في حال كانوا مهتمين .
– ليس على الطفل أن يشارك في عمل غير مستعد له : تبقى الرغبة في التعلم هي المحرك الرئيسي لكل نشاط .
– الأطفال يتعلمون من خلال العمل أكثر من الاستماع و التذكر : يتعلم الأطفال من خلال التدريب على أدوات تعليمية و هي تجسد المبادئ التي يجب على الطفل تعلمها أو إتقانها. فمثلاً عندما يتعرف الأطفال على الأشكال الهندسية كالمثلثات و المربعات و الدوائر، فهم يقومون بذلك من خلال الأشكال الحقيقية و يستخدمونها من خلال ابتكار التصاميم .
– نظام المونتيسوري يقوم على حرية الاختيار و ليس على تحديد أوقات نشاطات معدة : بما أن كل شيء في
بيئة مونتيسوري مصمم ليكون مفيدا وتعليميا، فإن الطفل حر في اختيار ما يناسب رغباته واهتماماته.

– شمولية منهج مونتيسوري التعليمي : فهو يعلم أكثر من مجرد الأساسيات حيث أنه يطور :

قدرة الطفل العقلية
قدرته في السيطرة على الحركة
استعمال الحواس ( تطور الملاحظة )
التفكير ( تطور الإدراك)
العزيمة ( التطور الإرادي)
وعيه و إدراكه وسيطرته على عواطفه (التطور العاطفي)
القدرة على التمييز بين التصرف الحسن والتصرف السيء (التطور الأخلاقي)
آلية الحصول على الأصدقاء و أن يكون عضواً مساهماً في المجموعة (التطور الاجتماعي)
استعمال اللغة (تطور اللغة)
أي أن هذا المنهج يساعد الطفل على أن يصبح متعلما بتنمية الاستقلالية لديه و تحمل المسؤولية إضافة إلى مساعدته على ضبط اللغات و الرياضيات و التعمق في دراسة جسم الإنسان و الجغرافيا و علم الحيوان و علم النبات و العلوم الفيزيولوجية وعلوم الأرض و الفلك و التاريخ و الفن و الموسيقى و الرقص، و كذلك تعلم المهارات العملية اليومية كالطبخ و النجارة و الخياطة…

4_ كيف يمكن تطبيق قواعد مونتيسوري في البيت؟

✓ أولا يجب التمييز بين ماهو تطبيق لمنهج مونتيسوري و بين ما هو ألعاب تربوية. حيث يعتبر تطبيق منهج مونتيسوري اتباع لإستراتيجيات محددة و تسلسل معين ومحدد لكل نشاط بالإضافة إلى تنظيم معين للبيئة.
وعكس ما يشاع عن المنهج بأنه :
_ مكلف و يستهدف طبقة غنية في المجتمع.
_ جد معقد.
_ عبارة عن ألعاب مسلية للأطفال.
فإن منهج مونتيسوري يعتبر من أسهل المناهج في التطبيق و أكثر فعالية خصوصا إذا تم اعتماده في التعليم المنزلي اليومي . يلزمه فقط تكوين الأمهات في المنهج ومعرفتهن بخطوات التطبيق.
كما يجب الإشارة إلى ضرورة التمييز بين تطبيق منهج مونتيسوري أم تطبيق فلسفة مونتيسوري وبين الأدوات الكلاسيكية و المبتكرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى